مركز القاهرة لتسوية النزاعات يعقد جلسة «استدامة السلام في ظل أزمة المناخ»

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

عقد مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، مساء الاثنين، جلسة بعنوان "استدامة السلام في ظل أزمة المناخ" بالشراكة مع المركز الدولي للتنقل المناخي في إطار انعقاد مؤتمر كوب 27 في شرم الشيخ.

تناولت الجلسة، التداعيات المنبثقة عن التغيرات المناخية على جهود تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية المستدامين، وطبيعة الاستجابات المطلوبة لدعم الفئات الأكثر تأثرا مثل النساء والشباب والمجتمعات المحلية، ولتعزيز قدرة الدول الإفريقية على رصد حركات تنقل المجتمعات بسبب التغييرات المناخية  وتفعيل التعاون العابر للحدود من أجل الدفع بجهود طويلة الأجل.

أدار الجلسة  كمال اماكرين مدير عام المركز الدولي للتنقل المناخي.

وضمت قائمة المتحدثين؛ صالح كيزابو، رئيس وزراء دولة تشاد، وجين موجاواماريا، وزيرة البيئة الرواندية، والسفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، وأنطونيو فيتورينو، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة وجانيت روجان، سفيرة الدورة 26 لمؤتمر المناخ في إفريقيا والشرق الاوسط.

تجدر الإشارة إلى أن مركز القاهرة الدولي تأسس عام 1994 من قبل وزارة الخارجية ليكون مركزاً متخصصاً في التدريب وبناء قدرات الدول النامية في مجالات السلم والأمن، ويتبع وزير الخارجية الذي يرأس مجلس إدارته.